أفكار لعظة
تسجيل

افكار لعظة

رؤيا1: 5-6

يسوع الملك

مقدمة: عادة ما يختلف الملوك بسلوكهم, وصفاتهم الشخصية, ومؤهلاتهم القيادية. لكنهم بالمقابل يشتركون جميعاً بمظاهر العظمة, من قوة وسلطان.

ومع ان يسوع لم يكن عنده شيء من مظاهر العظمة والقوة والسلطان. فقد ولد في معلف البقر والغنم, وعاش حياة الفقراء, ومات موتا بدا في عيون الكثيرين مذلاً, لكن مع ذلك دعاه الكتاب المقدس ملكاً, بل ملك الملوك.

.

جملة انتقالية:

ماهي المشاهد التي يقدمها الكتاب المقدس من حياة يسوع والتي فيها يَظهر كملك بكل المقاييس:

1-ولادته (لوقا2: 21-24)

فقر مريم الذي ظهر في الذبيحة المقدّمة ايام تطهيرها, هو كشف لفقر يوسف. ووجودهما كليهما في بيت لحم في اسطبل للدواب يوحي بالفقر المدقع.

دخول المجوس إلى مكان ولادة المسيح, هذا المكان المملوء بالروائح القذرة والمناظر التي توحي بالضّعة والفقر المدقع لم يستطع ان يحجب علامات الملوكية البادية على المسيح الطفل, فقُدّمت له مظاهر الاحترام والسجود. وهو بهذا اعظم من الملوك, بل هو ملك الملوك ورب الأرباب.

2-الجبل المقدس (متى17)

بعد اعلان بطرس ان المسيح هو ابن الله الحي. قال المسيح انه ينبغي ان يذهب إلى أورشليم ويتألم كثيرا من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل, مما دفع بطرس لتغيير قناعاته وطمس ما قاله من كلام عندما انتهر الرب. لكن جواب الرب كان عنيفاً بحق بطرس الذي تجاوز حدوده, وفوقه اضاف الرب مخاطبا التلاميذ من اراد ان يخلص نفسه يهلكها.

وبعد ستة أيام من كلام عن الموت قتلاً, وقف على الجبل المقدس وتغيرت هيئته واضاء وجهه كالشمس فظهر لهم اعظم من اعظم كل الملوك. ورآه بطرس كما قال عنه ابن الله.

3-الجزية (مت17)

طلبَ من بطرس حرصاً على الهيكل ان يدفع الجزية, لكن المسيح أكد له انه ابن الملك الذي لا يدفع الجزية. ولكن لئلا يعثرهم امر بطرس بالذهاب الى البحر وممارسة موهبته في صيد السمك وأول سمكة يصطادها يفتح فمها, وسيجد فيه استارا يأخذه ويدفع الجزية.

من هو هذا الذي أمر الحوت فقذف يونان, وأمر السمكة التي ابتلعت الاستار ان تأتي لبطرس. وامر البحر فسار عليه, وانتهر الأرواح فخضعت له.

ان سلطانه فريد لا يماثله سلطان أحد من ملوك الأرض, لأنه ملك الملوك.  

4-الصليب

صلبوه بين لصين, وكان الجميع يهزأ به, الشعب ورؤساء الكهنة والجنود وحتى اللصين. وبعد مراقبة دامت 3 ساعات للمسيح المصلوب والمجروح والذي هو تحت العار والهزء وصل احد اللصين الى نتيجة ان يسوع مختلف عنه وعن زميله. ومع كونه مصلوبا بينهم قال له (اذكرني يارب متى جئت في ملكوتك). اما قائد المئة فقال «حَقّاً كَانَ هَذَا ابْنَ اللَّهِ».

  • كيف تصرف المسيحيون

لقد ادرك تلاميذ المسيح هذه الحقيقة فتصرفوا على أساسها فبولس مثلاً بينما كان مقيدا امام فيلكس الوالي يقول عنه الكتاب: (وَبَيْنَمَا كَانَ يَتَكَلَّمُ عَنِ الْبِرِّ وَالتَّعَفُّفِ وَالدَّيْنُونَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَكُونَ ارْتَعَبَ فِيلِكْسُ وَأَجَابَ: «أَمَّا الآنَ فَاذْهَبْ وَمَتَى حَصَلْتُ عَلَى وَقْتٍ أَسْتَدْعِيكَ»).

وبينما كان يتكلم أمام الوالي قَالَ (أَغْرِيبَاسُ لِبُولُسَ: «بِقَلِيلٍ تُقْنِعُنِي أَنْ أَصِيرَ مَسِيحِيّاً». فَقَالَ بُولُسُ: «كُنْتُ أُصَلِّي إِلَى اللهِ أَنَّهُ بِقَلِيلٍ وَبِكَثِيرٍ لَيْسَ أَنْتَ فَقَطْ بَلْ أَيْضاً جَمِيعُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَنِي الْيَوْمَ يَصِيرُونَ هَكَذَا كَمَا أَنَا مَا خَلاَ هَذِهِ الْقُيُودَ»). اعمال26

  • ماذا عنك

ان ادراكك لهذه الحقيقة بانك ابن الملك وتبنيك اياها, يدفعك لتعيش حياة الملوك الذين يأنفون تلويث نفوسهم بوحول هذا العالم.

خاتمة:

في كل مراحل حياته كان يسوع ملكاً, وكيفما رآه الناس نظروا في وجهه سمات الملوكية. وان كنت قد انتميت له فهل فيك يرون يسوع الملك.